فصل: سورة المعارج

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: مشكل إعراب القرآن الكريم **


سورة المعارج

آ‏:‏1 ‏{‏سَأَلَ سَائِلٌ بِعَذَابٍ وَاقِعٍ‏}

الجار ‏"‏بعذاب‏"‏ متعلق بـ ‏"‏سأل‏"‏، و‏"‏سأل‏"‏ تضمن معنى فعل دعا‏.‏

آ‏:‏2 ‏{‏لِلْكَافِرينَ لَيْسَ لَهُ دَافِعٌ‏}

‏"‏للكافرين‏"‏ متعلق بـ ‏"‏سأل‏"‏ بمعنى دعا أي‏:‏ دعا داعٍ للكافرين بعذاب واقع‏.‏

آ‏:‏3 ‏{‏مِنَ اللَّهِ ذِي الْمَعَارِجِ‏}

الجار ‏"‏من الله‏"‏ متعلق بـ ‏"‏دافع‏"‏، ‏"‏ذي‏"‏ نعت للجلالة‏.‏

آ‏:‏4 ‏{‏تَعْرُجُ الْمَلائِكَةُ وَالرُّوحُ إِلَيْهِ فِي يَوْمٍ كَانَ مِقْدَارُهُ خَمْسِينَ أَلْفَ سَنَةٍ‏}

جملة ‏"‏تعرج الملائكة‏"‏ مستأنفة، والجارَّان ‏"‏إليه‏"‏، ‏"‏في يوم‏"‏ متعلقان بـ ‏"‏تعرج‏"‏، جملة ‏"‏كان‏"‏ نعت لـ ‏"‏يوم‏"‏، ‏"‏ألف‏"‏ تمييز، و‏"‏سنة‏"‏ مضاف إليه‏.‏

آ‏:‏5 ‏{‏فَاصْبِرْ صَبْرًا جَمِيلا‏}

جملة ‏"‏فاصبر‏"‏ مستأنفة‏.‏

آ‏:‏6 ‏{‏إِنَّهُمْ يَرَوْنَهُ بَعِيدًا‏}‏

جملة ‏"‏إنهم يرونه‏"‏ مستأنفة، و‏"‏بعيدا‏"‏ مفعول ثان‏.‏

آ‏:‏8 ‏{‏يَوْمَ تَكُونُ السَّمَاءُ كَالْمُهْلِ‏}

الظرف ‏"‏يوم‏"‏ ظرف متعلق بـ ‏"‏قريبا‏"‏‏.‏

آ‏:‏10 ‏{‏وَلا يَسْأَلُ حَمِيمٌ حَمِيمًا‏}

جملة ‏"‏ولا يسأل‏"‏ معطوفة على جملة ‏"‏تكون

569

11 ‏{‏يُبَصَّرُونَهُمْ يَوَدُّ الْمُجْرِمُ لَوْ يَفْتَدِي مِنْ عَذَابِ يَوْمِئِذٍ بِبَنِيهِ‏}

جملة ‏"‏يُبَصَّرونهم‏"‏ مستأنفة، وكذا جملة ‏"‏يودّ‏"‏، ‏"‏لو‏"‏ مصدرية، والمصدر مفعول به، ‏"‏يومئذ‏"‏ ‏"‏يوم‏"‏ مضاف إليه، و‏"‏إذٍ‏"‏ اسم ظرفي مضاف إليه‏.‏

آ‏:‏13 ‏{‏وَفَصِيلَتِهِ الَّتِي تُؤْوِيهِ‏}

‏"‏التي‏"‏ نعت‏.‏

آ‏:‏14 ‏{‏وَمَنْ فِي الأرْضِ جَمِيعًا ثُمَّ يُنْجِيهِ‏}

‏"‏من‏"‏ اسم موصول معطوف على ‏"‏فصيلته‏"‏، ‏"‏جميعا‏"‏ حال من الضمير المستتر في الصلة المقدرة، وجملة ‏"‏ينجيه‏"‏ معطوفة على جملة ‏"‏يفتدي‏"‏‏.‏

آ‏:‏15 ‏{‏كَلا إِنَّهَا لَظَى‏}

جملة ‏"‏كلا إنها لظى‏"‏ مستأنفة‏.‏

آ‏:‏16 ‏{‏نـزاعَةً لِلشَّوَى‏}‏

‏"‏نـزاعة‏"‏ حال من الضمير المستتر في ‏"‏لظى‏"‏؛ لأنها وإن كانت عَلَمًا فهي جارية مجرى المشتقات؛ لأنها بمعنى التلظِّي ‏.‏

‏"‏للشوى‏"‏ مفعول به لـ ‏"‏نـزاعة‏"‏، واللام زائدة للتقوية‏.‏

آ‏:‏17 ‏{‏تَدْعُو مَنْ أَدْبَرَ وَتَوَلَّى‏}

جملة ‏"‏تدعو‏"‏ خبر ثان لـ ‏"‏إن‏"‏ في الآية ‏"‏15‏"‏‏.‏

آ‏:‏19 ‏{‏إِنَّ الإنْسَانَ خُلِقَ هَلُوعًا‏}

الجملة مستأنفة، ‏"‏هلوعا‏"‏ حال من نائب الفاعل‏.‏

آ‏:‏21 ‏{‏وَإِذَا مَسَّهُ الْخَيْرُ مَنُوعًا‏}

‏"‏إذا‏"‏ ظرف محض في الموضعين، ‏"‏جزوعا‏"‏ و‏"‏منوعا‏"‏ حالان من الضمير في ‏"‏هلوعا‏"‏، والتقدير‏:‏ هلوعا حال كونه جزوعا وقت مس الشر، و‏"‏منوعا‏"‏ وقت مسِّ الخير‏.‏

آ‏:‏22 ‏{‏إِلا الْمُصَلِّينَ‏}‏

‏"‏المصلِّين‏"‏ مستثنى من ‏"‏الإنسان‏"‏ في الآية ‏(‏19‏)‏ الدال على الجنس‏.‏

آ‏:‏23 ‏{‏الَّذِينَ هُمْ عَلَى صَلاتِهِمْ دَائِمُونَ‏}

‏"‏الذين‏"‏ نعت ‏"‏للمصلين‏"‏، الجار ‏"‏على صلاتهم‏"‏ متعلق بـ ‏"‏دائمون‏"‏‏.‏

آ‏:‏24 ‏{‏وَالَّذِينَ فِي أَمْوَالِهِمْ حَقٌّ مَعْلُومٌ‏}

جملة الصلة‏:‏ الجملة الاسمية ‏"‏حق معلوم في أموالهم‏"‏‏.‏

آ‏:‏25 ‏{‏لِلسَّائِلِ وَالْمَحْرُومِ‏}‏

الجار ‏"‏للسائل‏"‏ متعلق بنعت ثان لـ ‏"‏حق‏"‏‏.‏

آ‏:‏27 ‏{‏وَالَّذِينَ هُمْ مِنْ عَذَابِ رَبِّهِمْ مُشْفِقُونَ‏}

الجار ‏"‏من عذاب‏"‏ متعلق بـ ‏"‏مشفقون‏"‏‏.‏

آ‏:‏28 ‏{‏إِنَّ عَذَابَ رَبِّهِمْ غَيْرُ مَأْمُونٍ‏}

الجملة معترضة‏.‏

آ‏:‏29 ‏{‏وَالَّذِينَ هُمْ لِفُرُوجِهِمْ حَافِظُونَ‏}

قوله ‏"‏والذين‏"‏‏:‏ اسم معطوف على الموصول في الآية ‏(‏27‏)‏، ‏"‏لفروجهم‏"‏ مفعول ‏"‏حافظون‏"‏، واللام زائدة‏.‏

آ‏:‏30 ‏{‏إِلا عَلَى أَزْوَاجِهِمْ أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُمْ فَإِنَّهُمْ غَيْرُ مَلُومِينَ‏}

المستثنى محذوف أي‏:‏ حِفْظَها، والجار متعلق بحال مِنْ ‏"‏حِفْظَها‏"‏ المقدر، وجملة ‏"‏فإنهم غير ملومين‏"‏ مستأنفة‏.‏

آ‏:‏31 ‏{‏فَمَنِ ابْتَغَى وَرَاءَ ذَلِكَ فَأُولَئِكَ هُمُ الْعَادُونَ‏}

جملة الشرط مستأنفة، ‏"‏هم‏"‏ ضمير فصل لا محل له‏.‏

آ‏:‏32 ‏{‏وَالَّذِينَ هُمْ لأمَانَاتِهِمْ وَعَهْدِهِمْ رَاعُونَ‏}

الموصول معطوف على الموصول في الآية ‏(‏29‏)‏، واللام زائدة في ‏"‏لأماناتهم‏"‏، و‏"‏أماناتهم‏"‏ مفعول ‏"‏راعون‏"‏‏.‏

آ‏:‏33 ‏{‏وَالَّذِينَ هُمْ بِشَهَادَاتِهِمْ قَائِمُونَ‏}

الجار ‏"‏بشهاداتهم‏"‏ متعلق بـ ‏"‏قائمون‏"‏‏.‏

آ‏:‏34 ‏{‏وَالَّذِينَ هُمْ عَلَى صَلاتِهِمْ يُحَافِظُونَ‏}

الجار ‏"‏على صلاتهم‏"‏ متعلق بـ ‏"‏يحافظون‏"‏‏.‏

آ‏:‏35 ‏{‏أُولَئِكَ فِي جَنَّاتٍ مُكْرَمُونَ‏}

الجملة مستأنفة‏.‏

آ‏:‏36 ‏{‏فَمَالِ الَّذِينَ كَفَرُوا قِبَلَكَ مُهْطِعِينَ‏}‏

الفاء مستأنفة، ‏"‏ما‏"‏ اسم استفهام مبتدأ، والجار متعلق بالخبر، ‏"‏قِبَلك‏"‏ الظرف متعلق بحال من الموصول، ‏"‏مهطعين‏"‏ حال ثانية‏.‏

آ‏:‏37 ‏{‏عَنِ الْيَمِينِ وَعَنِ الشِّمَالِ عِزِينَ‏}

الجار متعلق بـ ‏"‏مُهْطِعين‏"‏، ‏"‏عِزين‏"‏ حال أخرى من الموصول منصوب بالياء؛ لأنه ملحق بجمع المذكر السالم‏.‏

آ‏:‏38 ‏{‏أَيَطْمَعُ كُلُّ امْرِئٍ مِنْهُمْ أَنْ يُدْخَلَ جَنَّةَ نَعِيمٍ‏}

المصدر المؤول ‏"‏أن يدخل‏"‏ منصوب على نـزع الخافض ‏"‏في‏"‏، ‏"‏جنة‏"‏ مفعول ثان‏.‏

آ‏:‏39 ‏{‏كَلا إِنَّا خَلَقْنَاهُمْ مِمَّا يَعْلَمُونَ‏}

الجار ‏"‏ممَّا‏"‏ متعلق بـ ‏"‏خَلَقْناهم

570

40 ‏{‏فَلا أُقْسِمُ بِرَبِّ الْمَشَارِقِ وَالْمَغَارِبِ إِنَّا لَقَادِرُونَ‏}

جملة ‏"‏فلا أقسم‏"‏ مستأنفة، وجملة ‏"‏إنَّا لقادرون‏"‏ جواب القسم‏.‏

آ‏:‏41 ‏{‏عَلَى أَنْ نُبَدِّلَ خَيْرًا مِنْهُمْ وَمَا نَحْنُ بِمَسْبُوقِينَ‏}

المصدر المؤول المجرور متعلق بـ ‏"‏قادرون‏"‏، الجار ‏"‏منهم‏"‏ متعلق بـ ‏"‏خيرا‏"‏، جملة ‏"‏وما نحن بمسبوقين‏"‏ معطوفة على جملة ‏"‏إنا لقادرون‏"‏، والباء زائدة في خبر ما العاملة عمل ليس‏.‏

آ‏:‏42 ‏{‏فَذَرْهُمْ يَخُوضُوا وَيَلْعَبُوا حَتَّى يُلاقُوا يَوْمَهُمُ الَّذِي يُوعَدُونَ‏}

جملة ‏"‏فذرهم‏"‏ مستأنفة، وجملة ‏"‏يخوضوا‏"‏ جواب شرط مقدر، ‏"‏يومهم‏"‏ مفعول به، والموصول نعت‏.‏

آ‏:‏43 ‏{‏يَوْمَ يَخْرُجُونَ مِنَ الأجْدَاثِ سِرَاعًا كَأَنَّهُمْ إِلَى نُصُبٍ يُوفِضُونَ‏}

‏"‏يوم‏"‏ بدل من ‏"‏يومهم‏"‏، ‏"‏سراعا‏"‏ حال من الواو في ‏"‏يخرجون‏"‏، وجملة ‏"‏كأنهم يوفضون‏"‏ حال ثانية‏.‏

آ‏:‏44 ‏{‏خَاشِعَةً أَبْصَارُهُمْ تَرْهَقُهُمْ ذِلَّةٌ ذَلِكَ الْيَوْمُ الَّذِي كَانُوا يُوعَدُونَ‏}

‏"‏خاشعة‏"‏ حال من فاعل ‏"‏يوفضون‏"‏، ‏"‏أبصارهم‏"‏ فاعل بـ ‏"‏خاشعة‏"‏، جملة ‏"‏ترهقهم‏"‏ حال ثانية من فاعل ‏"‏يوفضون‏"‏، جملة ‏"‏ذلك اليوم‏"‏ مستأنفة، ‏"‏الذي‏"‏ نعت ‏"‏لليوم‏"‏‏.‏